ماهير چايان الأعمال الكاملة

0 8
image_pdf

إهداء:

تم إهداء هذا العمل المترجم من التركية إلى العربية -الأعمال الكاملة- لـ ماهير چايان، استذكاراً لشهداء يونيو/حزيران في شخصية فرات تشابليك، محمد تيريل، فرات يلدريم، أوموت أوزسابات، “الأربعة”، الذين ضحوا من أجل وحدة نضال شعوب الشرق الأوسط ضد الإمبريالية والصهيونية والفاشية على خط THKP-C حزب تحرير شعب تركيا-الجبهة.


مقدمة الطبعة الأولى

الإمبريالية الأمريكية التي بدأت فترة “الاستعمار-الجديد” بعد حرب التقسيم الثانية (1945) قد وضعت تركيا تحت سيطرتها الكاملة خطوة بخطوة من خلال عملائها المحليين. تركيا بلاد تحكمها الفاشية من قبل الحكومات الأمريكانية المتعاقبة والطغمة العسكرية منذ اليوم الذي وضعتها في أسر “الاستعمار-الجديد” من قبل الولايات المتحدة (1946). رفع حزبنا حزب تحرير شعب تركيا-الجبهة (THKP-C) راية العصيان المسلح من أجل تركيا المستقلة ووطن حر والذي وقف ضد تقديم بلادنا للإمبريالية التي نهبت شعبنا، وتركتهم للجوع والبؤس، والانتهاك الوحشي للشرف الوطني تحت الجزمات الأمريكية.

تعرض عشرات الآلاف من العمال والفلاحين والشباب والمثقفين والوطنيين للتعذيب على يد النظام الأوليغارشي، الذين دعموا الكفاح المسلح الذي أطلقه THKP-C من أجل تركيا مستقلة ووطن حر. مُلِئت بهم السجون. قُتل العشرات منهم في الشوارع. مع رؤية الإمبريالية وعملائها المحليين، إن نظامهم “الاستعمار-الجديد” سوف يتم الإطاحة به من خلال الحرب الشعبية الثورية، أعلنوا الأحكام العرفية في 12 مارس/آذار 1971 من أجل القبض على قادة ثوار الشعب، أحياء أو أمواتاً.

قام مقاتلو THKP-C بقيادة ماهير چايان، الذين تم البحث عنهم في كل مكان من قبل الجنود والشرطة تحت أوامر الناتو، بأسر ثلاثة ضباط في قاعدة الرادار التابعة لحلف شمال الأطلسي في أونيا  (توكات)، وعبروا إلى قرية قيزل داره في منطقة نيكسار التابعة لـ توكات في 30 مارس/آذار 1972. استشهد قائدنا ماهير چايان ورفاقنا التسعة، نتيجة مواجهاتٍ دامت لساعات مع (القوات المسلحة التركية) أداة الإمبريالية وقوتها الضاربة في قيزل داراه.

THKP-C الذي تفكك هيكله التنظيمي في قيزل داراه، ترك خلفه عشرات الآلاف من الجماهير المتعاطفة والمؤيدة. في عام 1975 أعاد وحدة الدعاية المسلحة الماركسية-اللينينية (MLSPB) بدء الحرب الثورية من أجل استئناف المقاومة التي تعرّضت للانقطاع وتحقيق وحدة قوى الجبهة-الحزب المشتتة التي توقفت في قزل داراه. تم تنفيذ عشرات العمليات العسكرية ضد الإمبريالية والصهيونية والفاشية. استشهد رفاقنا القادة متا آتيلا أرموتلو، تامر أردا، محمد زكي يومرتجي، عمر جاميكان وعشرات من رفاقنا الآخرين الذين تلقوا تدريبات عسكرية في المعسكرات الفلسطينية (وادي البقاع) واستمروا في الكفاح المسلح حتى عام 1981. تم إعدام الرفيقان قادر تاندوغان وأحمد سانار من قبل طغمة 12 أيلول/سبتمبر، بأوامر من الولايات المتحدة في 25 يونيو/حزيران 1981، بسبب معاقبتهما لعملاء وكالة المخابرات المركزية الأمريكية.

 كنعان أفران الذي جلبته الولايات المتحدة الأمريكية إلى السلطة في 12 أيلول/سبتمبر، عمّق نظام “الاستعمار-الجديد” بما يتماشى مع رغبات أسياده الإمبرياليين بإعادة تصميمه على أساس سياسات نهب وسلب الليبرالية-الجديدة. إن تركيا في “أزمة قومية” كاملة حيث “لم يعد بإمكان الحكام أن يحكموا كالسابق، والمحكومون لا يريدونهم أن يحكموا كما كانوا من قبل”.. “الأعمال الكاملة” لـ ماهير چايان تثبت مرة أخرى صحتها في ضوء هذه الحقائق. مهمتنا هي تعميق “الأزمة القومية” المتفاقمة لنظام “الاستعمار-الجديد” بما يتناسب مع الممارسة الغنية والحيوية القائمة على فكر الإرادية (الفولانتارية) لـ THKP-C. لأجل تركيا مستقلة ووطن حر، فإن طريقة الإطاحة بديكتاتورية الأوليغارشية، وإقامة سلطة الشعب وبناء الاشتراكية، تمر من خلال جعل فكرة THKP-C مُلْكاً لطبقتنا العاملة وشعبنا الكادح. في نفس الوقت هذه هي الضربة الأكثر دموية للإمبريالية الأمريكية والصهيونية، اللتان تنهبان الثروات الباطنية والسطحية في جغرافيتنا الشرق الأوسط.

ما لن يضللنا؛ هو فكرة THKP-C، وكتاب “الأعمال الكاملة” التي كتبها قائدنا ماهير چايان. إن انتشار فكرة THKP-C وجعلها مُلْكاً لجماهير الشعب الكادح يعني الطريق الذي سيقود شعبنا إلى التحرر. وهذا في نفس الوقت من متطلبات شعارنا “الدائرة الثورية في الشرق الأوسط”. إنها مهمة ثورية ستوجه أكبر ضربة قاتلة للإمبريالية والصهيونية في الشرق الأوسط. لهذا السبب؛ نعتبر أنه من واجبنا أن نصدر الطبعة الأولى من كتاب “الأعمال الكاملة” لماهير چايان باللغة العربية، والتي تشكل أساس الآراء النظرية لـ THKP-C. نود أن نشكر الرفيق كمال …، الذي قام بترجمة كتاب “الأعمال الكاملة” لقائدنا ماهير چايان من التركية إلى العربية، لإغناء شعوب الشرق الأوسط بمثل هذا العمل القيم.

إما وطنٌ حر أو الموت!

فلتسقط الإمبريالية الأمريكية!

فلتسقط الصهيونية!

سبتمبر/أيلول 2023

– المكتب الإعلامي لجبهة ثورة الشرق الأوسط –

ترجمة من تركي ألى عربي محمد كمال


image_pdf

Cevap bırakın

E-posta hesabınız yayımlanmayacak.