من هو حسين جواهير؟

0 303
image_pdf

ولد حسين جواهير في 10 أبريل/نيسان 1945 في قرية شوبك (يلديغن) في بلدة موهوندو (داريكنت) في منطقة مازكيرت في ديرسم (تونجالي). التحق بالمدرسة الابتدائية في بلدة موهوندو، ثم ذهب إلى المدرسة الثانوية في بولومير. التحق بمدرسة أرزينجان الثانوية لأنه لم يكن هناك قسم العلوم في المدرسة الثانوية في ديرسم. مكث في فندق في أرزينجان لمدة عامين. تكلفة الفندق كانت مرتفعة. أقام مع أحد الأقارب في السنة الأخير.

في العام الدراسي 1964-65، التحق بكلية الطب في جابا. كذلك استقر مع أحد أقاربه في اسطنبول. في 19 يوليو/تموز 1966، أصبح عضواً في منظمة منطقة بيه أوغلو لحزب العمال التركي (TİP). في عام 1967، ترك تعليمه الطبي لمدة 3 سنوات والتحق بكلية العلوم السياسية بجامعة أنقرة (SBF). جواهير الذي غيّر المدرسة وانتقل إلى SBF أصبح عضواً في نادي الأفكار. في ذلك الوقت كان أيضاً عضواً في TİP. جواهير هو أيضاً أحد الشخصيات البارزة في الصراع الأيديولوجي ضد حزب العمال التركي الإصلاحي.

كان جواهير أيضاً من بين الكوادر المناضلة الأولى في SBF الذين قادوا النضال المناهض للفاشية والإمبريالية. ثم جاء خطوة بخطوة تشكيل THKP-C حزب تحرير شعب تركيا-الجبهة. كان ماهير وحسين وأولاش معاً في كل مرحلة تقريباً من تاريخ THKP-C. استشهد الثلاثة كمبدعين لمقاومات مختلفة. لكنهم قاموا معاً بالعديد من العمليات المشتركة.

كان حسين جواهير أحد كوادر THKP-C الآتية من SBF. في ديسمبر/كانون الأول 1970، شارك كواحد من أعضاء اللجنة العامة المؤقتة المكونة من 11 عضواً والتي تم تشكيلها في اجتماع عُقِدَ في منزل في كوجوك أسات/أنقرة، حيث تم تأسيس THKP-C. في الفترة اللاحقة من المرحلة، عندما انتقلت اللجنة العامة من “المؤقتة” إلى الدائمة، كان حسين جواهير مرة أخرى صاحب مسؤولية في هيكل THKP-C. كان حسين جواهير هناك أينما احتاجه الحزب. عمل جنباً إلى جنب مع سنان كاظم أوزودوغرو وهوداي أريكان وصباح الدين كورت، بشكل متكرر في منطقة البحر الأسود.

المسألة الكردية والشرق الأوسط

عاش حسين جواهير ورأى واستمع إلى معاناة الشعب الكردي في طفولته. نشأ مع ذكريات مذبحة ديرسم 1938. في التقسيم الأول للعمل في اللجنة العامة، تولى جواهير مسؤولية كردستان. جواهير بين الفلاحين الكرد الفقراء في كردستان. يجري دراسات نظرية وعملية حول المسألة الكردية. وشارك الشعب الكردي الاضطهاد والقمع والتعذيب والحياة تحت قبضة الدرك. إنه يحيي آمال الشعب وآلامهم وغضبهم في قلبه. جواهير باحث لا يعرف الحدود في الآفاق ومتعدد المهارات. ومن خلال جانبه البحثي والتدقيقي والإنتاجي، ركز على مشاكل الثورة والشعب، وفكر فيها وأنتج حلولاً.

في السبعينات؛ شارك في المناقشات حول المسألة القومية الكردية. وهو أحد الشخصيات البارزة لأولئك الذين فكروا في المسألة القومية الكردية، وطرحوا القضية على جدول الأعمال وأنتجوا أساليب الحل وناضلوا في هذا الاتجاه. في مرحلة الدفاع عن المفاهيم الاجتماعية الشوفينية؛ هو واحد من أولئك الذين قدموا حلاً ماركسياً-لينينياً للمسألة القومية الكردية.

كعضو في اللجنة العامة THKP-C ومسؤول عن كردستان، سافر إلى مناطق مختلفة من كردستان. نظم وأجرى أبحاثاً ونشر العدد 19 من مجلة أيدينليك الاشتراكية حول المسألة الكردية، التي نشرت في مايو/أيار 1970.  في مقاله بعنوان “تقرير شرق الأناضول” تحت توقيع حسين جواهير الذي قاله في هذا العدد “إذا أردنا تطهير بلدنا من الإمبريالية وعملائها والإقطاعيين وإذا أردنا تحرير شعبنا وسعادته، فهناك شعب كردي في الشرق كان في اتحاد مصير مع الشعب التركي لعدة قرون وقاتل جنباً إلى جنب ضد العدو. لا يمكن حل مسألة الشرق إلا بطريقة ثورية. من أجل هذه السلطة الثورية، على الثوار والوطنيين الأتراك والكرد العمل جنباً إلى جنب. يجب تعزيز الأخوة الحقيقية القائمة بين الشعوب، والنضال ضد العدو اللدود، الإمبريالية، وأن نكون يقظين. هذه هي الطريقة الصحيحة الوحيدة. وإلا فسيتم الوقوع في الشوفينية البرجوازية وحيل الإمبريالية وإثارة الانقسام بغض النظر عن المكانة التي تتخذها. إنها في الأساس مظاهر لسياسة “فرق تسد” التي تنتهجها الإمبريالية”. ولقد أعطى تحذيره التاريخي بخصوص تطويق الإمبريالية وعدوانها ومناورات غزوها ضد الشرق الأوسط، والتي تكثفت في سبعينيات القرن العشرين، “من ناحية أخرى؛ تنفذ الإمبريالية خطتها بسرعة في الشرق الأوسط. إنها تحاول زرع العداوة بين الشعوب وتقسيم النضال التحرري ضد الإمبريالية، لطعنها في الظهر. هذا هو جوهر الوضع. إذا لم يتصرف ثوار تركيا بيقظة ويحاولوا إيقاف هذه اللعبة الآن، فقد يقعون في مأزق كبير في المستقبل”.

في العدد 23 من مجلة أيدينليك الاشتراكية في سبتمبر/أيلول 1970 قال في مقاله بعنوان “الجماهير والثورة الكوبية والانتهازية الجديدة“: “بما أن الإمبريالية بدأت القمع وسلسلة من المؤامرات على مستوى القارة سيكون ميدان النضال الآن القارة بأكملها. إن انهيار الإمبريالية سيكون من خلال النضال الثوري في جميع أنحاء العالم، والنضالات الإقليمية على وجه الخصوص. إن النضال الثوري وتحرر شعوب الشرق الأوسط مرتبطان ارتباطاً وثيقاً معاً. “.

يحتل الرفيق حسين جواهير مكانة مهمة في تشكيل منظور حزبنا حول المسألة الكردية وقضية الشرق الأوسط. من وجهة النظر هذه، طرح THKP-C/MLSPB مقاربة شاملة وواضحة لا لبس فيها للمسألة الكردية وقضية الشرق الأوسط نظرياً وأيديولوجياً وسياسياً وعملياً مع تحليلاته الدقيقة.

  قادة THKP-C ليسوا قادة مكاتب. هذا هو السبب في أنهم كانوا دائماً يشاركون بشكل مباشر في تنظيم الحرب المسلحة. كان جواهير حاضراً أيضاً في الاحتجاجات الأولى ل THKP-C في أنقرة. جاء حسين جواهير إلى اسطنبول في فبراير/شباط 1971 مع فريق يضم أولاش ونظم الاستعدادات في اسطنبول. في 17 مايو/أيار 1971، كان مع أولاش بارداكجي وماهير جايان في اختطاف إفراهام إلروم، القنصل العام لإسرائيل الصهيونية في اسطنبول.

في ظل ظروف القمع الشديد وملاحقة الطغمة العسكرية 12 مارس/آذار، لم يفكروا في التراجع بل نظموا الحرب ونفذوها. المرحلة التي مروا بها بعد عملية إفراهام إلروم أخذتهم إلى مالتابا، حيث حولوها إلى قاعدة للمقاومة. كان التاريخ 1 يونيو/حزيران 1971. كانت اسطنبول مالتابا… هناك، لقد تم إطلاق النار على جواهير من قبل الرائد البحري البلا شرف جيهانكير أردينيز (1) … ومع ذلك، فإن الأوليغارشية لم تعد قادرة على التخلص من أمثال جواهير ومالتابا. لأن عمليته ستبقى إرثاً لخط THKP-C.

تسقط الإمبريالية الأمريكية!

تسقط الصهيونية

 تحيا الجبهة الثورية في الشرق الأوسط!

الحرب حتى التحرير!

حزب تحرير شعب تركيا-الجبهة/وحدة الدعاية المسلحة الماركسية-اللينينية

26 مايو/أيار 2023


(1) شارك جيهانكير إردينيز في الاشتباكات التي استمرت لعدة أيام عندما حوصر قائدنا ماهر جايان وحسين جواهير في مالتابا واستشهد قائدنا حسين جواهير. بناء على ذلك؛ قرر تنظيمنا (THKP-C/MLSPB) معاقبة القاتل عدو الشعب هذا بالموت وتم تنفيذ هذا القرار، وإن كان ذلك بعد سبع سنوات من اكتشاف الجريمة. حكم على عدو الشعب، جيهانكير إردينيز بالإعدام. مصطفى أردم الذي تدخل في الحادثة وألقى بنفسه في الصراع أثناء معاقبته، تم إطلاق النار عليه بدون قصد.


ترجمة من تركي ألى عربي محمد كمال

image_pdf

Cevap bırakın

E-posta hesabınız yayımlanmayacak.